العودة إلى ممارسة الرياضة بعد انقطاع طويل - Zakelbou

      ينتظر معظم الرياضيون بشوْقٍ الإعلانَ عن موعد اِفتتاح الصالات التدريبية لاستئناف تدريباتهم الرياضية، و بما أنه لم يَتَبَقَّ الكثير من الوقت حتى يتم الإعلان عن هدا الأمرْ، بل لعله قد تم في بعض المناطق و البلدان، أود أن أذكرك عزيزي القارئ ببعض الأمور المهمة  بشأن العودة للتمرين بعد الانقطاع التي عليك معرفتها و أخدها بعين الاعتبار، و في نفس الوقت أرغب في  تنبيهك ببعض الأخطاء التي يقع فيها بعض الرياضيين عند التوقف عن ممارسة الرياضة و العودة مجددا و التي عليك تجنبها  لضمان عدوة موفقة و لتفادي حدوث أية إصابة محْتَمَلَة.

       في البداية لابأس من الاشارة الى بعض التغييرات التي تحدث للجسم بعد التوقف عن ممارسة التمارين الرياضية لاي سبب من الاسباب و لاي ظرف من الظروف ، وكلما زادت مدة الانقطاع عن التمارين كلما زاد حجم و مستوى التغيرات .

التغييرات التي تطرأ على الجسم بعد التوقف عن ممارسة التمارين الرياضية:

  1. تراجع معدل اللياقة البدنية.
  2. إنخفاض معدل الايض في الجسم .
  3. تراجع  الكتلة العضلية و ضمور حجم العضلات .
  4. انخفاض نسبة الاكسجين في العضلات بسبب نقص نشاط الدم المحمل بالأكسجين .
  5.  اما على الجانب النفسي فيبدأ الشعور بالارق و المزاج السيء في الظهور بسبب نقص مستوى هرمون الضوبامين .
    العودة إلى ممارسة الرياضة بعد انقطاع طويل
    العودة إلى ممارسة الرياضة بعد انقطاع طويل

       الان و قد عرفنا التغييرات التي تحدث للجسم اثناء مدة التوقف عن التمرين، دعنا نتحدث عن الامور و الخطوات الواجب الالتزام بها ، عند العودة لاستكمال  التدريبات الرياضية مجددا بعد التوقف لفترة ، لكي لا نعرض نفسنا للاصابة و حتى نستعيد مستوى لياقتنا و حجم العضلات او حتى نفقد الدهون الزائدة التي تراكمت في البطن وباقي المناطق أثناء فترة انقطاعنا عن ممارسة الرياضة.

 إرشادات العودة لممارسة الرياضة بعد التوقف و الإنقطاع لفترة طويلة :

  1. اتباع سياسة العودة بالتدريج حتى تتأقلم العضلات وباقي خلايا  الجسم مع التمرين من جديد، لكي تتجنب مشكلة تراكم حمض اللاكتيك و حتى لا تتعرض للاصابات .
  2. الالتزام ببرنامج تدريب كامل الجسم اسبوع كامل على اقل تقدير و تزيد مدة البرنامج كلما طالت مدة  التوقف عن التمرين.
  3. التحلي بالصبر و عدم استعجال النتائج ففي التأني السلامة و في العجلة الندامة و من تعجل شيئا قبل اوانه عوقب بحرمانه.

       و ابشرك إن اتبعت هذه التعليمات بانك سوف تستعيد مستوى لياقتك و حجمك العضلي و سوف تتخلص من الدهون الزائدة التي اكتسبتها  في أسرع وقت ممكن و بجهد اقل من السابق، فبفضل الذاكرة العضلية و الجهود السابقة، سوف لن تعيد بناء عضلاتك من جديد، بل تحتاج فقط الى إيقاظها من سباتها إن صح التعبير، و لا اريد الدخول في الية البناء العضلي لان الامر طويل و معقد، و حتى لا اطيل عليك، اترك الحديث هن هذا الامر الى موضوع اخر .

       و في الاخير اتمنى لك عزيزي القارئ عودة موفقة و ان تسترجع مستواك و حجم عضلاتك في اسرع وقت .
تعليقات