تعرف على افضل طريقة لترتيب تمارين كمال الاجسام بالطريقة الصحيحة

ترتيب تمارين كمال الاجسام بالطريقة الصحيحة

قبل الحديث عن اساليب و تقنيات ترتيب تمارين كمال الاجسام بالطريقه الصحيحة اود اخبارك في البداية انه ليس هناك طريقة صحيحة و طريقة خاطئة لترتيب تمارين كمال الاجسام كل ما في الامر ان هناك بعض الاخطاء التي ينبغي تجنبها اثناء عملية ترتيب تمارين كمال الاجسام وهناك ايضا بعض القواعد المهمة و الاساسية التي ينبغي الالتزام بها و مراعاتها اثناء ترتيب تمارين كمال الأجسام لكي تتم عملية ترتيب تمارين كمال الاجسام بطريقة صحيحة و خالية من الاخطاء.
ترتيب تمارين كمال الاجسام بالطريقة الصحيحة
ترتيب تمارين كمال الاجسام بالطريقة الصحيحة
قبل التطرق للاخطاء الشائعة بين لاعبي كمال الاجسام المبتدئين اثناء عملية ترتيب تمارين كمال الاجسام و الحديث عن اهم الامور التي يجب اخدها بعين الاعتبار دعني في البداية اخبرك بمعنى عبارة ترتيب تمارين كمال الاجسام و ماذا يقصد بها.

ماذا المقصود بترتيب تمارين كمال الاجسام بالطريقه الصحيحة ؟

يقصد بترتيب تمارين كمال الأجسام شيئين اثنين لا ثالث لهما و هما : تقسيم المجموعات العضلية على ايام التمرين وذالك في مرحلة اعداد البرنامج التدريبي و يقصد بها كذالك ترتيب تمارين كمال الأجسام الخاصة بعضلة ما اثناء اعداد جدول تمارين هذه العضلة اذن تنقسم عملية ترتيب تمارين كمال الاجسام الى قسمين رئيسيين:

ترتيب تمارين كمال الاجسام بالطريقة الصحيحة اثناء تصميم برنامج التدريب

 بمعنى تقسيم المجموعات العضلية على ايام التمرين التي عادة ما يتراوح عددها ما بين 3 ايام الى 5 ايام في الاسبوع، و كمثال على هذا الامر: اليوم الاول لتمرين عضلات الصدر و اليوم الثاني لتمرين عضلات الظهر و اليوم الثالث للراحة و اليوم الرابع لتمرين عضلات الكتف و اليوم الخامس لعضلات الرجل و اليوم السادس لتمرين عضلات الذراعين والبطن و اليوم السابع للراحة. فهذه بحد ذاتها طريقة صحيحة لترتيب لتمارين كمال الاجسام ولكنها ليست هذه هي الطريقة الصحيحة الوحيدة لترتيب تمارين كمال الاجسام بل هناك العديد من الطرق الصحيحة الاخرى التي لا تعد و لا تحصى لترتيب تمارين كمال الأجسام.

ترتيب تمارين كمال الاجسام بالطريقة الصحيحة اثناء تصميم جدول التمارين

بمعنى ترتيب التمارين الخاصة بعضلة ما اثناء اعداد جدول التمارين الخاص بتمرين هذه العضلة ولكي يتضح هذا الامر لناخذ عضلة الصدر كمثال: تنقسم عضلة الصدر الى 3 اقسام (الجزء السفلي و الاوسط و العلوي) و لكل جزء من هذه الاجزاء هناك مجموعة تمارين كمال الاجسام تستهدفه بشكل جيد و اكثر من الاجزاء الاخرى. فعلى افتراض اننا قررنا جعل اليوم الاول لتمرين عضلات الصدر لكن باي جزء من عضلات الصدر و اي تمرين سوف نبدء تمرين الصدر و هنا تظهر اهمية ترتيب تمارين كمال الاجسام و هذا ما سنقوم بتوضيحه في هذه المقالة فتابع القراءة الى الاخير.

الفرق بين برنامج التدريب و جدول التمارين

الفرق بين برنامج تدريب  و جدول تمارين كمال اجسام
الفرق بين برنامج تدريب  و جدول تمارين كمال اجسام
اذا كان قد اشكل عليك الفرق بين برنامج التدريب و جدول التمارين فان برنامج التدريب هو نتاج عملية تقسيم المجموعات العضلية على ايام الاسبوع مثلا : الاثنين : صدر و بايسبس | الثلاثاء : ظهر و ترايسبس | فهاذا ما يسمى ببرنامج تدريب كمال اجسام و هناك ما لا نهاية من التقسيمات و الافضل لك ان تجد ترتيبا يناسبك انت شخصيا و سوف يساعدك هذا المقال كثيرا على هذا الامر.
 اما عندما تاتي مرحلة اختيار التمارين وعدد المجموعات و العدات لكل تمرين فهنا نتحدث عن جدول تمارين كمال اجسام. مثال: اليوم الاول: صدر و بايسبس: التمرين الاول: بنش مستوي بالبار=4 مجوعات / 10 عدات/ وقت الراحة 1 دقيقة... فهذا هو جدول تمارين كمال أجسام و تذكر ان:
  • برنامج التدريب اعم من جدول التمارين.
  • جدول التمارين هو جزء من برنامج التدريب. 
  • يتكون برنامج التدريب من مجموعة من جداول التمارين.

3 امور لنجاح ترتيب تمارين كمال الاجسام بطريقة صحيحة

لكي تتم عملية ترتيب تمارين كمال الاجسام بطريقة صحيحة ينبغي تجنب مجموعة من الاخطاء من اهمها:
  • ينبغي تقسيم ترتيب تمارين كمال الاجسام بطريقة متساوية وعادلة بين جميع المجموعات العضلية بحيث يجب ادراج جميع العضلات دون استثناء داخل برنامج التدريب و لا ينبغي اهمال اية عضلة مهما ظهرت لك هذه العضلة ثانوية او غير مهمة.
  • من المهم تحقيق التوازن بين الحصص التدريبية داخل برنامج التدريب بحيث تتضمن كل الحصص التدريبية على نفس شدة التمرين و حجم التمرين و تحتاج نفس المجهود و الجهد لاتمامها.
  • يجب مراعات عملية استشفاء العضلات قبل اعادة تدريبها مرة اخرى فلا ينبغي اعادة تدريب العضلات قبل منحها على الاقل 48 ساعة بعد اخر تدريب من اجل اراحتها و استشفائها العضلي.







تعليقات