طريقة استخدام الكرياتين للمبتدئين في كمال الأجسام

افضل طريقة استخدام الكرياتين للمبتدئين في كمال الاجسام 

هناك اكثر من طريقة استخدام الكرياتين للمبتدئين وأفضل طريقة من وجهة نظري لاستخدام مكمل الكرياتين للمبتدئين ان يتم الاستغناء عن فترة تحميل الكرياتين والشروع مباشرة في اخد 5 غرام من مكمل الكرياتين في اليوم الى غاية امتلاء العضلات و تشبعها بالفوسفوكرياتين حينئذ فقط سيبدا تاثير مكمل الكرياتين و تبدأ النتائج في الظهور غالبا ما يستغرق الامر من اسبوعين الى ثلاث اسابيع تقريبا.

بدون شك انت الان تتساءل عن ما هي فترة تحميل الكرياتين و ما هو الفوسفوكرياتين أصلا كل مل عليك هو متابعة القراءة و ستتعرف على  طريقة استخدام مكمل الكرياتين و بعض المعلومات الضروري معرفتها عن هذا المكمل الغذائي الرائع.


مكمل الكرياتين
creatine  طريقة استخدام الكرياتين للمبتدئين

ما هي فترة تحميل الكرياتين؟

فترة تحميل الكرياتين هي مرحلة قصيرة تستمر بضعة أيام يتم خلالها رفع جرعة الكرياتين اليومية لتصل 20 غراما في اليوم تأخذ على شكل 4 جرعات كل جرعة تحتوي على 5 غرامات بهدف تسريع عملية تشبع العضلات بالفوسفوكرياتين.

هل من الضروري المرور بفترة تحميل مكمل الكرياتين عند الشروع في استخدام الكرياتين؟

لا تعتبر فترة التحميل شيئا اجباريا اثناء الشروع في استعمال مكمل الكرياتين ويمكن الاستغناء عنها والشروع مباشرة في اخد 5 غرام من مكمل الكرياتين في اليوم.

ما هو الفوسفوكرياتين ؟

اما الفوسفوكرياتين فهو الشكل او المادة او المركب  الذي يتحول اليه الكرياتين داخل العضلة عند اندماجه مع جزيئات الفوسفور الموجودة داخل العضلات.

نصائح حول طريقة استخدام الكرياتين

بعد ان تعرفنا على أفضل طريقة لاستخدام مكمل الكرياتين و عرفنا ماهي فترة تحميل الكرياتين دعني اخبرك ببعض النصائح و المعلومات لكي تستفيد بأكبر قدر ممكن من استخدامك لمكمل الكرياتين و لكي لا تقع في اخطاء سوء استخدام الكرياتين تؤدي بك للوقوع في اضرار الكرياتين.

الاهتمام بشرب الماء بكمية كافية خلال اليوم اثناء مدة استخدام الكرياتين

 ينبغي شرب الماء بكمية أكثرمن المعتاد لتعويض خصاص الماء الذي يحصل بسبب سحب الماء الى داخل العضلات من طرف الكرياتين و هذا دور من أدوار مكمل الكرياتين داخل الجسم اما بالنسبة لكمية الماء التي ينبغي شربها اثناء مدة استخدام مكمل الكرياتين فهي تقريبا 3/4 لتر ماء في اليوم تتغير حسب وزن الشخص.

استخدام الكرياتين على معدة فارغة

لا ينصح بأخذ مكمل الكرياتين على معدة فارغة لان الكرياتين يحتاج للكربوهيدرات لكي يتم امتصاصه بشكل جيد من طرف الخلايا العضلية لان الكربوهيدرات ترفع هرمون الانسولين داخل الجسم ومن المعروف ان هرمون الانسولين يلعب دورا كبيرا في عملية امتصاص الخلايا العضلية للجليكوز و الاحماض الامينية و الكرياتين لا يخرج عن هذا النطاق لأن الكرياتين عبارة عن ثلاث احماض امينية اثنان من هذه الاحماض الامينية غير أساسية و الحمض الاميني الثالث أساسي.

creatine 
 طريقة استخدام الكرياتين للمبتدئين 

الحمض الاميني الأساسي هو الحمض الاميني الذي لا يستطيع الجسم تخليقه و من الضروري الحصول عليه من الخارج عن طريق التغذية و الحمض الاميني الغير أساسي هو الحمض الاميني الذي يستطيع الجسم تخليقه.

يمكنك مطالعة هذا المقال لمعرفة الفرق بين كرياتين مونوهيدرات و ميكرونيزد.


كم جرام كرياتين في اليوم او 
كم سكوب
 كرياتين؟

بالنسبة للجرعة اليومية من الكرياتين فمن الأفضل ان لا تتجاوز الجرعة اليومية للكرياتين مقدار 5 غرام يوميا باستثناء مرحلة تحميل الكرياتين التي يمكن ان تصل الجرعة خلالها الى 25 غرام يوميا لمدة تصل لخمسة أيام يتم العودة بعدها الى الجرعة الطبيعية 5 غرام.

طريقة استخدام الكرياتين قبل أم بعد التمرين؟

اظهرت دراسة علمية ان استخدام الكرياتين بعد التمرين أفضل من استخدامه قبل التمرين فعندما تنتهي من تمرينك قم بإعادة ملئ مخازن الجليكوجين التي تم استنفادها خلال التمرين عن طريق مصدر من مصادر الكربوهيدرات السريعة مثل الموز ولا تنس امداد جسمك بالبروتينات ليقوم بإصلاح التمزقات التي حصلت داخل الالياف العضلية خلال التمرين ثم بعد ذالك قم بأخذ جرعتك من مكمل الكرياتين ويمكنك اخده في وسط الوجبة المهم ان لا تأخذ الكرياتين على معدة فارغة.

اساس رياضة كمال الاجسام

في الختام اعود فاذكر ان اساس رياضة كمال الاجسام هو التدريب و التغذية و الراحة و اساس التغذية نظام غذائي صحي و متوازن يوفر جميع حاجات الجسم اليومية من العناصر الغذائية فعندما نصل الى هذه المرحلة يصير لنا الحق في استعمال المكملات الغذائية و انذاك فقط نستفيد من المكملات الغذائية اقصى استفادة ممكنة و قد سبق ان كتبت مقالا عن المكملات الغدائية  من المهم قرائته لتكوين فكرة عامة عن استعمال المكملات الغدائية والهرمونات في رياضة كمال الاجسام.

ساترك بعض الروابط في نهاية المقال لبعض الابحاث العلمية التي اجريت على مكمل الكرياتين و التي اثبثت مدى فائدة هذا المكمل الغذائي في زيادة حجم و كتلة العضلات و الهيكل العظمي و كذالك فمكمل الكرياتين يزيد القوة العضلية خلال التمرين و لم يثبت الى حد كتابة هذا المقال اية اضرار ناتجة عن استخدام مكمل الكرياتين بجرعات مناسبة للاشخاص الذين لا يعانون من اية مشاكل صحية قبل استخدام مكمل الكرياتين.


تعليقات